أفضل 8 طرق لتناول الجلوتامين glutamine

 أفضل 8 طرق لتناول الجلوتامين


الجلوتامين هو حمض أميني يستخدم في صنع البروتين. ضروري لقوة العضلات، زيادة القدرة على التحمل، و الصيانة. يتم انتاجه طبيعيا من طرف الجسم، كما يمكن الحصول عليه من مصادر الغذاء الطبيعية. عندما يكون الجسم تحت الضغط، سواء كان هذا الضغط متعلقا بالتمارين الرياضية، المرض، أو الإصابة، تصبح الكمية غير كافية. ستتعرف في هذا الموضوع على الجلوتامين، مصادره، كيف يعمل، و طرق تناوله.

1. فهم الجلوتامين:

الجلوتامين هو حمض أميني ينتجه الجسم. الأحماض الأمينية هي النواة الأساسية لبناء البروتينات التي تعتبر هامة لتنظيم نمو و عمل الخلايا. على وجه الخصوص، يساعد الجلوتامين على إزالة النفايات، المعروف باسم الأمونيا، من الجسم. كما أنه يساعد الجهاز المناعي و الهضمي الخاص بك. يتم تخزين الجلوتامين في العضلات و الرئتين.

اقرا ايضا : من افضل 10 فيتامينات لبناء العضلات للاعبي كمال الاجسام

2. البحث عن المصادر الطبيعية للجلوتامين:

يتم الحصول على غالبة الجلوتامين من خلال إنتاج الجسم اضافة الى المدخول اليومي من الغذاء. مع ذلك، عندما يكون الجسم تحت الضغط، أو يعاني من إصابة أو حالة مرضية، يفقد قدرته على انتاج الكمية الضرورية من الجلوتامين. في هذه الحالة، لديك طريقتان للحصول على الجلوتامين التكميلي:

الأولى طبيعيا، أي من خلال زيادة كمية الأطعمة الغنية بالجلوتامين. بعض من هذه المأكولات تشمل: الحليب، السمك، اللحوم، البقوليات، السبانخ، الملفوف، البقدونس.

أما الطريقة الثانية هي بتناول مكملات الجلوتامين التي تأتي على شكل مساحيق و أدوية.

3. استشارة الطبيب بخصوص مكملات الجلوتامين:

إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من الجلوتامين من طعامك، أو إذا كنت بحاجة الى كمية اضافية بسبب زيادة الضغط على جسمك، اسأل طبيبك عن المكملات. تتنوع الجرعات و الماركات على حسب حالتك الفيزيائية.

عموما، الجرعة المستخدمة تتراوح بين 5 الى 10 غرام يوميا مقسمة على ثلاث جرعات. مع ذلك، يمكن للطبيب أن يصف لك جرعة تصل الى 14 غ. زيادة على ذلك، توجد بعض الحالات التي يتم فيها وصف كميات أكبر من هذه و التي تكون طبعا تحت اشراف الطبيب المختص. تستخدم مكملات الجلوتامين لمعالجة العديد من القضايا، البعض مبنية على دراسة علمية قوية و البعض لا.

4. تجريب أنواع مختلفة:

على الرغم من وجوب استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية، الا أنك ستجدها متوفرة بشكل عام دون وصفة طبية في الصيدليات و محلات الأغذية الصحية. عادة ما تأتي ب (L-glutamine) أو كجزء من البروتين. يجب أن يحتوي الملحق على كل المعلومات خاصة اذا ماكان المكمل مشتق طبيعيا أو اصطناعيا. هناك الكثير من المكملات التي يكون مصدرها نباتي، مع ذلك يجب التحقق من المصدر.

تتعدد أشكال الجلوتامين منها: كبسولات، سائل، أو على شكل أقراص. ليديك حرية اختر ما يلائمك

شاهد ايضا: افضل الاطعمة الغذائية لبناء عضلات الجسم

5. أخذ المكملات بشكل مناسب:

هناك بعض القواعد وجب عليك اتباعها قبل تناول الجلوتامين. فهي تؤخذ مع أو بدون وجبات الطعام، ولكن تأكد من عدم أخذها مع طعام أو مشروبات ساخنة، و ذلك لأن الجلوتامين هو حمض أميني يتأثر بدرجة الحرارة.

تستطيع مزج مسحوق أو سائل الجلوتامين مع الماء أو عصير يحتوي على مستوى منخفض من الحموضة مثل التفاح أو عصير الجزر. لا تمزجه مع عصير الليمون، البرتقال، أو الجريب فروت نظرا لحموضتها العالية.

6. تعرف على الآثار الجانبية و التحذيرات:

بما أن الجلوتامين ينتج بشكل طبيعي في الجسم، فإنه نادرا ما تنتج أي آثار جانبية ضارة. ومع ذلك، ينبغي تجنب الإفراط في استهلاكه لأنه يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة. يجب عليك أيضا التشاور مع طبيبك قبل أخذ الجلوتامين إذا كان لديك مرض في الكبد أو الكلى، أو إذا كنت حاملا أو مرضعة. قد يكون من الضروري خفض الجرعة أو التوقف عن تناول الجلوتامين تماما.

ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة، قد تكون هناك أعراض جانبية مثل آلام في المعدة، التقيؤ، الصداع، التعرق، آلام المفاصل. إذا كان هذا هو الحال، يجب عليك التوقف عن تناول الجلوتامين فورا.

7. استخدام الجلوتامين لمعالجة الجروح:

غالبا ما تستخدم المكملات الغذائية لعلاج الجروح أو الضغوطات. الكورتيزول،هرمون يفرزه الجسم عندما يتعرض لضغوط بسبب الإصابة، الحروق، و الالتهابات، يسبب انخفاضا في الجلوتامين. تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الجلوتامين تساعد الجهاز المناعي على مكافحة الآثار الضارة للجروح.

يساعد الجلوتامين أيضا في التقليل من الالتهابات. خصائص الصيانة التي يتميز بها الجلوتامين تجعله فعال للغاية مع المرضى الذين خضوعو الى عملية جراحية.

اقرا ايضا : هل كمية البروتين تؤثر علي الكلي والكبد؟

8. تناول الجلوتامين بعد رفع الأثقال:

يعتبر الجلوتامين مكمل مشهور عند لاعبي كمال الاجسام. تماما مثلما يحصل الضغط عندما يصاب الشخص باصابة، يمر الجسم بنفس المرحلة عند الانتهاء من تمارين رفع الأثقال و اعادة بناء الجسم. القاسم المشترك هو أنه يساعد على إعادة شحن وتقوية العضلات بعد حصة تدريبية شاقة.


إرسال تعليق

اكتب تعليق لتشجيعنا ليصلك كل جديد #تم

أحدث أقدم

نموذج الاتصال