الاخطاء 6 التي يقع فيها لاعبي كمال اجسام في رمضان

التدريب في شهر رمضان كمال الاجسام 

الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يقع به الناس خلال شهر رمضان هو عدم التخطيط لجدول أعمالهم، مما يؤدي إلى فقدان العضلات، لذلك ينصح دائماً بوضع خطة لنظامك الغذائي والتدريب والنوم والعمل حتى تتمكن من إكمال خطتك التدريبية بالشكل الأمثل، من هذا الاخطاء التي يجب عليك تجنبها:


الاخطاء 6 التي يقع فيها لاعبي كمال اجسام في رمضان

1. عدم التدريب

إذا توقفت عن رفع الأثقال خلال شهر رمضان فلن تفقد الكثير من العضلات والقوة، ولكن في حال توقفك عن التدريب تماماً مع عدم اتباع الحمية المناسبة من السعرات الحرارية هذا ما سيؤدي بك إلى اكتساب الكثير من الدهون وقد تفقد عضلاتك أيضاً.

2. الطعام الغير صحي

يشكو الكثير من الناس من زيادة الدهون خلال شهر رمضان متناسين أن السبب يكمن في كمية السعرات الحرارية التي يقومون بتناولها أثناء الشهر الكريم، لذلك التحكم والتركيز أكثر على الخيارات  الصحية من شأنه أن يساعد في الحفاظ على زيادة الدهون

3. عدم أكل ما يكفي

بعد يوم طويل من الجوع والعطش يصبح جسمك محروماً من الطاقة التي تأتي من الطعام، لذلك إذا لم تأكل ما يكفي خلال فترة التغذية فستفتقر إلى الطاقة اللازمة لتدريب القوة، حاول الاستفادة القصوة من فترة التغذية الخاصة بك ولكن بطريقة صحية طبعاً.

اقرا ايضا : نظام غذائي للتنشيف وحرق الدهون 

4. عدم النوم بشكل كاف  

كما ذكرنا سابقاً عن أهمية النوم لذلك عدم حصولك على الوقت الكاف من النوم يقتل دوافعك في الصالة الرياضية حاول الحصول على القدر الكاف من النوم كما ذكرنا سابقاً في المقال.

5. تصديق الخرافات

قد يقع البعض من الأشخاص في تصديق خرافات تأتي من هنا وهناك حول شهر رمضان وتأثيره على كمال الأجسام، لذلك لا تصدق أي من تلك الخرافات الشائعة ومنها أن الصيام يبطئ الأيض وهو أمر مغلوط تماماً،  حيث أن الواقع مختلف بحسب العديد من الدراسات أثبت أن الصيام ليس له أي دور في انخفاض معدل الأيض، أيضاً انخفاض الطاقة وهذه بكل صراحة تعتبر حجة إما لعدم الصيام أو لعدم القيام بالتمارين حيث الأكل الجيد أثناء فترة التغذية سيؤمن الطاقة الكافية للانغماس في الأنشطة اليومية.

6. التدريب أثناء الصيام

التدريب لا يمكن أن ينجح في رمضان من دون الأكل الجيد خلال فترة التغذية ومع ذلك قد يلعب العطش دوراً في عدم تقديم أداء جيد في التدريب، لذلك أفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هي تقليل وقت التمرين وإزالة جميع حوارق الدهون بسبب أنها تجعلك تعرق كثيراً أثناء التمرين.


  نصائح التدريب في شهر رمضان المبارك 

  • الوقت المناسب للتدريب في شهر رمضان , يكون بعد تناول وجبة الإفطار بما يقارب الساعتين إلى ثلاث ساعات 
  • لاتتمرن نهائيا قبل الافطار او في زوال او صباح الجسم يكون خالي من المياه يكون ناشف ويكون خالي  من طاقة ، وايضا لايوجد  وجبة بعد تمرين اذا كان في صباح او بعد زوال
  •  طبيعة النظام التدريبي الممارس فى شهر رمضان ممكن انك تتمرن كل عضلة لوحدها او تمرن عضلة صغير مع كبير مع اخذ ايام راحة في الجدول.
  • تعد وجبة السحور و وجبة بعد التدريب أهم الوجبات في رمضان، وينبغي لوجبة بعد التدريب ان تتضمن نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات، و ذلك لتجديد الجليكوجين في العضلات والكبد وملء العضلات بالأحماض الأمينية اللازمة للنمو والصيانة. في حين ينبغي لوجبة السحور أن تحتوي على مصدر بطيء الهضم من الكربوهيدرات مثل (الأرز , الشوفان ,البطاطا المشوية) ونسبة عالية من البروتين
  • لاتنسى اضافة كازين الذي  يوجد في مشتقات حليب مثل ( علبة لبن زبادي طبيعي )
  • اخذ رشفات من الماء قبل التمرين واثناء التمرين وبعد التمرين لحين الوصول الى وقت السحور.



إرسال تعليق

اكتب تعليق لتشجيعنا ليصلك كل جديد #تم

أحدث أقدم

نموذج الاتصال